بعد مبادرة السيسي.. جيش الوفاق يدخل سرت : نحن من يحدد نهاية المعركة

بعد مبادرة السيسي.. جيش الوفاق يدخل سرت : نحن من يحدد نهاية المعركة

  • بعد مبادرة السيسي.. جيش الوفاق يدخل سرت : نحن من يحدد نهاية المعركة

عربي قبل 4 سنة

بعد مبادرة السيسي.. جيش الوفاق يدخل سرت : نحن من يحدد نهاية المعركة

في تطورات سريعة في المشهد الليبي، وعقب اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الجنرال الليبي المتمرد خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب التابع له عقيلة صالح في القاهرة اليوم، دخل الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، مدينة سرت ، وذلك في خطوة سريعة لتحرير كافة الأراضي الليبية.
وأعلن المتحدث باسم الجيش الليبي محمد قنونو أننا ليس لدينا وقت فراغ لمشاهدة هرطقات مجرم الحرب على الفضائيات.
وتابع قائلا : نتابع تقدم قواتنا البطلة بقوة و حزم لمطاردة ميليشياته الإرهابية الهاربة.. و الميدان ميدان، نحن لم نبدأ هذه الحرب، لكننا من يحدد زمان ومكان نهايتها.
كما صرح رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري أنه لا مكان لحفتر في أي مفاوضات قادمة.
يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه غرفة السيطرة جفرة سرت أنه خلال 20 دقيقه سيتم التعامل مع أي طيران معادي في الأجواء.
وعلى الصعيد الميداني بحسب ما رصده نشطاء ومدونون ليبيون فقد تم السيطرة على استراحة النخلة بعد بويرات الحسون والتي تبعد 60 كم عن سرت.
وسيطرت قوات الجيش ىالليبي على البوابة الغربية لبويرات الحسون بعد مدينة الوشكة.
وقبل ساعات وصلت قوات الجيش من مصراتة إلى مفرق البغلة المهم والاستراتيجي وسيطرتهم عليه.
وعلق الناشط الليبي عماد فتحي على سيطرة قوات الجيش على البغلة قائلا :" مفرق البغلة يعتبر خط إمداد رئيسي لسرت حيث يربط هذا بين الطرق التي تأتي من الجفرة وتذهب إلى سرت في الشمال أو تذهب إلى الشويرف ومنها إلى ترهونة وطرابلس".
يذكر أن السيسي قد أطلق مبادرة ظهر اليوم خلال لقائه مع الجنرال المتمرد خليفة حفتر يؤكد فيه على:
-
على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن والتزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار اعتبارا من 8 يونيو الجاري.
-
ارتكاز المبادرة على مخرجات مؤتمر برلين والتي نتج عنها حلا سياسيا شاملا يتضمن خطوات تنفيذية واضحة (المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية) واحترام حقوق الإنسان واستثمار ما انبثق عن المؤتمر من توافقات بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية.
-
استكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية (5+5) بـ جنيف برعاية الأمم المتحدة، وقيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها حتى تتمكن القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من الاضطلاع بمسؤولياتها ومهامها العسكرية والأمنية في البلاد.
-
العمل على استعادة الدولة الليبية لمؤسساتها الوطنية مع تحديد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة واستثمارا لجهود المجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية.
-
إعادة سيطرة الدولة على كافة المؤسسات الأمنية ودعم المؤسسة العسكرية، مع تحمل الجيش الوطني مسؤولياته في مكافحة الإرهاب وتأكيد دوره بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والشرطية لحماية السيادة الليبية واستعادة الأمن في المجال البحري، والجوي، والبري.

 

التعليقات على خبر: بعد مبادرة السيسي.. جيش الوفاق يدخل سرت : نحن من يحدد نهاية المعركة

حمل التطبيق الأن